ندوة عبر الانترنت حول: كيفية تحقيق النمو الشامل

 

 

 

عقد مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (IMF-CEF) وإدارة شؤون المالية العامة بصندوق النقد الدولي (FAD) ندوةً عبر الانترنت في 21 حزيران / يونيو لمناقشة موضوع النمو الشامل.

 

في إطار هذه الندوة عبر الإنترنت، قدّمت فاليري سيرا، المدير المساعد في إدارة شؤون المالية العامة بصندوق النقد الدولي، لمحةً عامةً عن كتاب "كيفية تحقيق النمو الشامل" الذي شارك في تحريره كلّ من فاليري سيرا، وباري أيكنجرين، وعصماء الجنايني، ومارتين شيندلر، والذي صدر مؤخرًا عن دار نشر جامعة أكسفورد. وألقى السيد باولو دروموند، مدير المركز، الملاحظات الافتتاحية، في حين أدارت الندوة السيدة شيراز العبيدي، وهي اقتصادي أولي في المركز.

ويحلّل الكتاب أبرز تحديات السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في عصرنا الحالي ويضع إطارًا شاملاً ومتكاملاً لتصميم السياسات بهدف معالجة الفوارق الاقتصادية ولخدمة مصالح الأجيال الحالية والمقبلة في جميع أنحاء العالم. ويستند الكتاب إلى خبرة صفوة من الخبراء الاقتصاديين من جميع أنحاء العالم، كما وإلى الخبرة السياساتيّة التي يتمتّع بها خبراء من مختلف المؤسسات الدولية الرائدة، بما في ذلك صندوق النقد الدولي. بالتالي، يوفّر الكتاب موارد إضافية لصانعي السياسات لمساعدتهم على اتخاذ الخطوات القادمة وتصميم حلول تراعي ظروفهم واحتياجاتهم الخاصة.

على ضوء ما سبق، عمدت السيدة سيرا أولاً إلى تحديد السياق العالمي ووضّحت سبب أهمية النمو الشامل للسياسات كما وتحدّثت عن تأثير جائحة Covid-19 على النمو الشامل. بالفعل، شددت الخبيرة الاقتصادية على ما تسبب به الوباء من تعميق للفجوات القائمة أصلاً على مستوى التوظيف والتعليم، مما انعكس سلبًا على الشباب والنساء، وأكّدت أيضًا على الارتباط الوثيق بين الخسائر الاقتصادية من جهة وتفاقم أوجه عدم المساواة من جهة أخرى.

بالإضافة إلى ما سبق، عرضت السيدة سيرا إطار تصميم السياسات الذي تم بناء الكتاب على أساسه وتناولت مسألة ما إذا كان هناك من مفاضلة بين النمو والشمول.

أخيرًا، انتقلت السيدة سيرا إلى عرض بضعة فصول من الكتاب، بما في ذلك تلك التي تتناول المسائل التالية: تأثير سياسة المالية العامة على النمو الشامل، واستقرار الاقتصاد الكلي والنمو الشامل، ومدخلات القطاع الخاص في النمو، والعلاقة القائمة بين العولمة والنمو الشامل، والتغيّر المناخي من بين غيرها.

وفي أعقاب انتهاء العرض، فُتح باب المناقشة بين الخبيرة الاقتصادية وجمهور متنوع من المنطقة، شمل مشاركين من القطاع العام والأوساط الأكاديمية ومجتمع الأعمال فضلاً عن ممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات الدولية.

 

لمزيد من التفاصيل حول هذه الندوة، يرجى مشاهدة التسجيل عبر الضغط هنا.

للاطلاع على عرض الباور بوينت، يرجى الضغط على الرابط التالي.

لمزيد من المعلومات حول الكتاب المعنون "كيفية تحقيق النمو الشامل،" يرجى الضغط على الرابط التالي.